التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تُرانا هل نستطيع ؟

image
ما رأيك حينما تتابع برنامجا طبيا على احدى القنوات العربية ؟ والآن ماهو شعورك إن تابعت برنامج The Doctors على قناة mbc4 ومارأيك حينما تتابع فقرة دكتور أوز في برنامج أوبرا الشهير .(بإمكانك الضغط على أسماء البرامج لتتعرف إليها إن لم تكن من متابعيها )

اعتدنا في عالمنا العربي أن نقدم المعلومة الطبية بشكل جامد جاف يبعث كل من يشاهد أو يستمع أن ينفر من هيئة التقديم ،

لاأتحدث هنا عن المحتوى – فلا جدال أنه قوي _ بل أتحدث عن طريقة العرض والتقديم ، طبيب يجلس جوار احدى المذيعات يتلقون اتصالات من الناس وبضعة نصائح ليس إلا .

اعتدنا أيضا أن الطبيب دائما وظيفته “ انقاذ ما يمكن انقاذه “ لا أنه من الطبيعي أن تزور طبيبك بين فترة وأخرى للإطمئنان على صحتك العامة .

لهذا تحديدا أردت أن أنشئ هذه المدونة لتعرض جانبا يسميه البعض “ الطب الوقائي “ ، إلا أني أريد أن أعرض عليك هذا الطب من منظور جديد .. طريقة جديدة .. يملؤها التشويق وتحيطها الإثارة .. طريقة تدفعك لمتابعة لذيذة لكل ما يتم عرضه وتناوله من علوم .

أعلم أن الطريق صعب .. وأن الإبداع والتميز قد يظنه البعض من المستحيل ، غير أني أريد أن أتحلى بالصبر ،متمسكا بحلمي أن أجد ذات يوم برنامجا أو مجلة طبية تنشأ من أصل أمتنا العربية بعادات وتقاليد عربية وبمنافسة شريفة للبرامج الغربية .

لم ؟

لأني أؤمن أننا ” كأمة “ نستحق دوما الأفضل ،نستحق أن تعرض علينا أعمالا عميقة في المحتوى ومشوقة في العرض والتقديم أعمالا ترتقي بنا وبثقافتنا لنعود - كما عهدنا أنفسنا - في صدارة الأمم الفتية المتقدمة .
هذه المدونة إذا خطوة في طريق نماء ، وكلمة في كتاب تطوير ، عسى أن يكون لها في القلب مكانة وفي الحياة أثر .






  

تعليقات

  1. بالتوفيق لك يا اخي في مدونتك

    واعتقد انها راح تكون من أفضل المدونات في هذا المجال...


    أعجبتني مقولتك ... وراح أقتبسها .. اذا تسمح...


    لأني أؤمن أننا ” كأمة “ نستحق دوما الأفضل ،نستحق أن تعرض علينا أعمالا عميقة في المحتوى ومشوقة في العرض والتقديم أعمالا ترتفقي بنا وبثقافتنا لنعود - كما عهدنا أنفسنا - في صدارة الأمم الفتية المتقدمة .

    ردحذف
  2. أخي الحبيب ، أشكر لك كلماتك الرقيقة وإطراؤك الرائع الذي لا أستحقه ، وبالنسبة لاقتباسك فبالطبع على الرحب والسعة ، ومرحبا بك في كل وقت .

    ردحذف
  3. انا سعيد ان اقرأ هذا الكلام في مصر أحيك وأتمنى لك التوفيق

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أ ، ب سكر ـ الجزء الأول

مابين الكربوهيدرات والبروتين والدهون تتعدد الأطعمة التي نتناولها ولعل أهم هذه الأطعمة وأكثرها انتشارا “ الكربوهيدرات “ أو السكريات إن جاز التعبير فهي المكون الرئيسي لكثير من المواد التي نتناولها بدءا من الأرز والمعكرونة “ المكرونة “ مرورا بالبطاطس والحلوى الشرقية وانتهاءا بشوكولاته جلاكسي التي أعشقها حتى النخاع.  

أنيميا نقص الحديد

 الأنيميا Anemia باللاتينية تعني فَقر الدم وهي حالة تتميز بنقص عدد خلايا الدم الحمراء أو نقص ما تحتويه من هيموجلوبين ، والوظيفة الأولى لكريات الدم الحمراء - المكون الرئيسي للدم - هي حَمل الأكسجين ونقله إلى كافة أنسجة الجسم وأعضائة ، وبالتالي فحينما ينقص عدد خلايا الدم الحمراء تنقص تِباعاً كمية الأكسجين الواصلة إلى المخ و القلب وباقى أعضاء الجسم البشري ، وللعلم فهناك أنواع عديدة من الأنيميا منها ما يعرف بـ " أنيميا نقص الحديد " وهي موضوع مقالنا اليوم.

تخلصي من آلام الحيض

مع كل شهر ، يستعد الرحم لاستقبال ( جنين ) جديد ، فيتزين ويتجمل ، ويبدأ في إنشاء طبقة سميكة من الأوعية الدموية الدقيقة ؛ يغطي بها نفسه من الداخل لتشكل وسادة ناعمة تحتوي الجنين الصغير في رفق وحنان فترعاه وتغذيه، تسمى تلك الطبقة ببطانة الرحم .