التخطي إلى المحتوى الرئيسي

سيطر على ضغط الدم

في لقائنا اليوم ،أحاول أن أطرح معك ببساطة ماهيات وأسباب ارتفاع ضغط الدم ، والذي يؤثر بعد فترة - تطول أو تقصر - على عمل عضلة القلب،ذلك العضو لا يعرف السكون ولا يطيقه ، ولو طاقه لغدوت أنا وأنت في عالم غير العالم وحياة غير الحياة .

تراني أطلت التقديم ؟!

إذا دعنا نبدأ .. 


clip_image001



مع كل انقباضة لعضلة القلب ؛ مع كل نبضة ؛ يندفع الدم داخل شرايين الجسم ، وأثناء سريانه يدفع ( يضغط ) على جدران تلك الشرايين بقوة يعرفها الأطباء بـ قوة ضغط الدم . ( انظر الصورة ) .



وكما أن زيادة ضغط الهواء داخل إطار السيارة تتسبب في انفجاره و زيادة ضغط الماء داخل أنابيب المياه تتسبب في تلفها ، فإن زيادة ضغط الدم عن المعدل الطبيعي تتسبب في أزمات صحية عديدة لعل أهمها الأزمات القلبية  والسكتة الدماغية .

عند قياس ضغط الدم تكتب القراءة على هيئة كسر ، على سبيل المثال 120/80 حيث قيمة الضغط الانقباضي ( أثناء انقباض القلب ) هي العليا وقيمة الانبساطي ( أثناء ارتخاء القلب ) هي السفلى وتقرأ 120 على 80 ، وتقاس بوحده تسمى مليمتر زئبق ويرتفع الضغط حينما يتجاوز 140/90 مليمتر زئبق . (متوسط القياس الطبيعي لضغط الدم للشخص البالغ هو 120/80 مليمتر زئبق ) .

تجدر الإشارة هنا أنه كلما ارتفع ضغط الدم فذلك يعني أن القلب يبذل جهدا أكبر لضخ الدم مما يؤدي مع مرور الوقت لتضخم عضلة القلب وتهتك الأوعية الدموية الرقيقة في المخ والكليتين .






لماذا يرتفع  الضغط  ؟  


image


حقيقة ، لا يُعرف سبب واضح لارتفاع ضغط الدم غير أن الدراسات تثبت أن هناك عدة عوامل ( عادات ) تتسبب في حدوث المرض منها : 


1. التوتر : التوتر الدائم يحفز الجسم لإفراز هرمون الإبينفرين ، والذي يزيد بدوره من معدل نبضات القلب ويزيد أيضا من مقاومة الشريايين لسريان الدم فيؤدي بالتالي لارتفاع الضغط .

2. الأملاح : تناول كميات كبيرة من الأملاح تؤدي لاحتجاز كميات أكبر من الماء داخل أنسجة الجسم والتي تزيد من حجم الدم ، وبالتالي تزيد من الجهد المبذول من عضلة القلب لضخ   هذه الكمية الزائدة فيرتفع الضغط .

3. زيادة الوزن.

4. التدخين : من أهم وأخطر العوامل التي تتسبب في الإصابة المبكرة بضغط الدم .

5. القهوة : القهوة ومشتقاتها تساهم أيضا في زيادة سرعة نبضات القلب ، وبالتالي يؤدي دوام تناولها إلى الإصابة بارتفاع الضغط .

6. الوراثة: ينتقل المرض بالوراثة إن كان أحد الأقراب من الدرجة الأولى مصابا به .

7. تجدر الإشارة أيضا أن ارتفاع الضغط قد ينشأ أحيانا كنتيجة لوجود ورم في الغدة الكظرية ( غدة  فوق الكلية ) والذي يزيد من إفراز هرمون الإبينفرين فيفع بدوره الضغط .






علاج ضغط الدم المرتفع :


image


ما أيسر أن يصف لنا الطبيب بضع أقراص من دواء كذا وكذا ؟ غير أن التحدي الأكبر في علاج ارتفاع الضغط يكمن في التغيير الكلي و التدريجي لعاداتنا غير الصحية لتصبح مع مرور الوقت عادات صحية وسليمة تنشئ حاجزا منيعا بينك وبين الإصابة أو بينك وبين المضاعفات .


من أهم هذه العادات : 


1. الإقلال من تناول القهوة ومشتقاتها ( كل ما يحتوي على الكافيين )

2. انقاص الوزن : بعض الدراسات أثبتت أن كل 10 كجم ينقصها الوزن تسبب انخفاض الضغط ب 10 درجات .

3. الإقلاع عن التدخين

4. الرياضة لمدة لا تقل عن 20 دقيقة يوميا تعد من العلاجات الطبيعية لارتفاع الضغط .

5. قاطع الأملاح : لا تتناول أكثر من 2.400 ملجم في اليوم ( حوالي ملعقة شاي ) ، حاول أن تستبدل ملح الطعام ( الصوديوم ) بالأملاح الطبيعية ( الليمون مثلا ) .

6. تناول الأسماك : فهي غنية بزيوت أوميجا-3 وهي تساعد على الوصول لوزن مثالي وعلى الحفاظ على ضغط الدم .

7. فيتامين سي : تناول كميات مناسبة من فيتامين سي فهو من العوامل المضادة للأكسده ( والتي تؤخر علامات التقدم في السن ) وتحافظ على قوة وسلامة الأوعية الدموية وبالتالي تعمل على الحفاظ على ضغط الدم .




ختاما يا صديقي ..


ضغط الدم ، مرض مزمن ( مستمر باستمرار الحياة ) ، تعايش معه، اتخذه حافزا لتحافظ أكثر على صحتك فتحيا حياة أسعد .
ناقش طبيبك الخاص في كل ما قد يقلقك عن ارتفاع الضغط ..
مارس الرياضة باستمرار ..
وأتمنى لك حياة سعيدة.



*[مصادر الصور: 1 ، 2 , 3 ]

تعليقات

  1. مقاله حلوه وبسيطه تسلم ايدك :)

    ردحذف
  2. مقاله متميزه

    ردحذف
  3. محمود مهدي
    تسرني اطلالتك ، وشكرا لإطرائك الذي لا أستحقه

    ردحذف
  4. جميل جدا .... تسلم يا دكتور على المعلومات


    أجمل الأفكار قد تكون أبسطها! ^_^

    ردحذف
    الردود
    1. نشكر كل واحد يساعد في التعليم

      حذف
  5. Alhammadi

    العفو ، شاركني بأفكارك الابداعية تسهم في تطويري وتوير المدونة .

    في انتظارك من جديد

    ردحذف
  6. العفو ، شاركني بأفكارك الابداعية تسهم في تطويري وتوير المدونة .
    https://www.mrandroid.net

    https://www.planningguideforhealth.com

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أ ، ب سكر ـ الجزء الأول

مابين الكربوهيدرات والبروتين والدهون تتعدد الأطعمة التي نتناولها ولعل أهم هذه الأطعمة وأكثرها انتشارا “ الكربوهيدرات “ أو السكريات إن جاز التعبير فهي المكون الرئيسي لكثير من المواد التي نتناولها بدءا من الأرز والمعكرونة “ المكرونة “ مرورا بالبطاطس والحلوى الشرقية وانتهاءا بشوكولاته جلاكسي التي أعشقها حتى النخاع.  

أنيميا نقص الحديد

 الأنيميا Anemia باللاتينية تعني فَقر الدم وهي حالة تتميز بنقص عدد خلايا الدم الحمراء أو نقص ما تحتويه من هيموجلوبين ، والوظيفة الأولى لكريات الدم الحمراء - المكون الرئيسي للدم - هي حَمل الأكسجين ونقله إلى كافة أنسجة الجسم وأعضائة ، وبالتالي فحينما ينقص عدد خلايا الدم الحمراء تنقص تِباعاً كمية الأكسجين الواصلة إلى المخ و القلب وباقى أعضاء الجسم البشري ، وللعلم فهناك أنواع عديدة من الأنيميا منها ما يعرف بـ " أنيميا نقص الحديد " وهي موضوع مقالنا اليوم.

طريقك للتدريب في صيدلية ـ ج1

كتير مننا بيفكر ينزل تدريب في صيدلية خلال الأجازة ، في البوست ده هشاركم أهم الحاجات اللي لازم تكون ملم بيها .. أولا : انت نازل الصيدلية ليه ؟ قبل ما تبدأ في أي هدف أو مشروع لازم تكون عارف بالظبط إنت عاوز منه إيه .. أو هو مهم بالنسبة لك ليه .. دي بعض الأسباب اللي ممكن تخليك محتاج فعلا تنزل صيدلية ..