السبت، 30 أبريل، 2011

تخلصي من آلام الحيض

مع كل شهر ، يستعد الرحم لاستقبال ( جنين ) جديد ، فيتزين ويتجمل ، ويبدأ في إنشاء طبقة سميكة من الأوعية الدموية الدقيقة ؛ يغطي بها نفسه من الداخل لتشكل وسادة ناعمة تحتوي الجنين الصغير في رفق وحنان فترعاه وتغذيه، تسمى تلك الطبقة ببطانة الرحم .




menestral pain 

 
وحينما لا يحدث الحمل ، يبدأ الرحم في إحداث انقباضات متتالية  - وهو الوقت الذي ربما تشعرين فيه بالألم -  ليتخلص من بطانته القديمة فيفسح المجال في شهر جديد لبناء بطانة جديدة تستقبل جنينك الجديد ، تخيلي أن تجددي أثاث منزلك كل شهر ؟!  أمر مستحيل .. إلا أن الرحم يفعل ذلك ” المستحيل “ ليحتفل كل شهر بذاك الجنين المنتظر ، هذه ببساطة قصة الرحم التي تتكرر كل شهر والتي يعرفها الأطباء بالدورة الشهرية ، واليوم أقدم لك بعض النصائح التي ربما تساعدك لتخفيف الألم المصاحب لدورتك الشهرية .


  1. مسكنات الألم :
    يعد استعمال مسكنات الألم هو السبيل الأسرع للتخلص من الآلام المصاحبة للحيض خاصة تلك المسكنات التي صنعت خصيصا لآلام الحيض، ويكمن النجاح الحقيقي لعملها إن تم استعمالهاعند اقتراب موعد الدورة الشهرية وقبل بدايتها من الأساس .


  2. الرياضة :
    دوام المحافظة على الحركة والرياضة المنتظمة يخفف بشكل كبير الألم أيام الدورة الشهرية كما أن ممارسة رياضة المشي ولو بشكل بسيط أيام الحيض يساهم أيضا في تخفيف الإحساس بالألم .


  3. الكمادات الدافئة :
    خذي حماما دافئا أو ضعي الكمادات الدافئة مكان الألم ، فالحرارة الدافئة تسرع من دورة الدم وتسهم بشكل كبير في استرخاء العضلات بشكل عام .


  4. قاطعي الكافيين :
    قبل موعد الدورة الشهرية بأيام قاطعي تماما المياه الغازية و القهوة ومشتقاتها وكل ما يحتوي على مادة الكافيين ، لأنها مواد تسهم بشكل كبير في زيادة غازات الجهاز الهضمي وتسرع حركاته الاضطرابية مما يزيد من الألم .


  5. الشاي بالعسل :
    تناولي كوبا من الشاي بالعسل فهو يسهم بشكل كبير في تخفيف آلام الحيض وتهدئة الأعصاب بشكل عام .


  6. الكالسيـوم  :
    تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم – باستمرار -  مثل الحليب والزبادي/الرائب يساهم في الحد من آلام الحيض .


  7. تدليلك البطن :
    - تنفسي بعمق للوصول إلى حالة من الإسترخاء .
    - ضعي يدك اليمنى في منتصف البطن وضعي فوقها يدك اليسرى واضغطي برفق  .
    - حركي كلتا يديك في حركة دائرية في اتجاه عقارب الساعة .
    -كرري التمرين لمدة دقيقة .

    - فيديو توضيحي :





  8. في بعض الحالات المرضية يكون الألم أيام الحيض شديدا لدرجة أنه ربما يتعارض مع أنشطتك اليومية ، في هذه الحالة راجعي طبيبك الخاص لاتخاذ التدابير اللازمة .

في النهاية أحب أن أشاركك هذا الفيديو الطريف عن بطانة الرحم .


ردود الأفعال:

3 التعليقات :

إرسال تعليق