التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المفاتيح العشرة للوزن المثالي – الجزء الثاني




تحدثت معك في المقال السابق عن الخمسة مفاتيح الأولى للوصول إلى وزن مثالي، واليوم نستكمل معا بقية المفاتيح ..



سادسا: سيطر على التوتر :

التوتر هو ذلك العدو اللدود الذي لا يصيب البعض منا إلا وتزيد معه شهيتة تناولهم للطعام وكأنهم يسلون عن أنفسهم بهذه العادة الذميمة ، عليك أن تسيطر على غضبك وتوترك حتى لا تقع ضحية هذه اللعبة السخيفة .




image







سابعا: سجل انجازاتك :

سجل كل ما نجحت في تنفيذه أثناء رحلتك ، سجل أنك قد قاطعت أصناف كذا وكذا من الغذاء ، سجل أنك تمارس “ فعلا “ كل يوم ما يزيد عن 15 دقيقة ، سجل وزنك الجديد كل أسبوع وقارن ذلك بوزنك من قبل ، البعض يأخذ لنفسه صورة قبل الشروع في رحلة انقاص الوزن ليقارن بعد شهر مثلا أين كان وإلى أين انتهى ، تسجيلك لانجازاتك يعينك في أوقات التخاذل وييثبت لك أن الطريق وإن كان طويلا فإنك تسير بخطى واثقة في الاتجاه الصحيح .






ثامنا: ابحث عن صحبة :

ابحث عمن يعينك على تحقيق هدفك سواء بالمشاركة الفعلية – بأن يتشارك معك في تمارينك وأهدافك ـ أو بالمشاركة الوجدانية بتشجيعه لك على المواصلة ، قد يكون صديقك أو أخوك أو ربما شريك حياتك ،ابحث دوما عن الصحبة التي تعينك في رحلتك وحذار من هؤلاء المحبطين الذين لا يضيفون لمرء إلا العنـاء .


تاسعا: تخيــل !! :

كل يوم تخيل نفسك وكأنك حققت هدفك ، ما هو شعوك ، كيف يكون الشكل الجديد لجسدك الرشيق ، عقلك الباطن لا يميز بين الحقيقة والخيال ، تماما مثلما نحلم في المساء بحلم جميل تشعر في كأنه كان حقيقة ، كثرة تخيلك لنفسك تساعدك على تقبل فكرة : أنه من الممكن فعلا التغلب على زيادة الوزن تسمى تلك الطريقة بتمارين " التخيل الابتكاري  " autogenics . ابحث عنها في ويكيبيديا إن أردت ، لتعرف كم الفائدة التي يجنيها من يمارسونها .


عاشرا: القــرار :

رغم أن الترتيب الصحيح لهذه النقطة أن تكون في أعلى القائمة ، إلا أني آثرت أن أختتم بها لتعلق في ذهنك ولا تفارقه .
صديقي ، كل حياتك مفادها كلمة واحدة " أنا قررت " ، قرر من اليوم قرارا قاطعا لا يقبل العودة أو المماطلة .
قرر أنك ستقاطع ونهائيا تلك الوجبات السريعة .
قرر أنه لن يمر عليك يوم إلا وتمارس في رياضتك الخفيفة .
قرر أنك تستحق الحياة بشكل أجمل وصحة أفضل .




أرأيت ، كدت أن أنسى .. أتذكر صورة الشاب في التدوينة السابقة ؟.. يدعي
كريس
وهو مؤسس موقع Shape Fit أقوى المواقع الرياضية الأمريكية ، لا تستغرب فهذا هو كريس الآن .. بعدما قرر أن يتغير .



image



صديقي ..
عند نجاحك - وستنجح بإذن الله - أرسل لي قصتك ،كيف كانت رحلتك مع إنقاص الوزن، ربما تكون أنت الدافع لغيرك من الناس .
دمت بصحة وعافية وأتمنى لك حياة سعيدة .



*[ صورة الرجل الغاضب من مدونة ALEX  - صورة كريس من موقع ShapeFit  قسم قصص النجاح ] 




تعليقات

  1. اجمل حاجه هو التركيز علي الجزء النفسي للمشكله لانو الجزء الصعب مش لانو صعب بس عشان كتير من الي بيعانو من الوزن الزائد بيعتبر انو من البديهي انو مش هيزيد في الوزن ولما يتخن نفسيتو تتصدم و تتصدع ولما تيجي تساله اكتلر حاجه بتتمناها يقولك عايز اخس و مستسهلها بس لما يخي يطبق مينجحش لانو فعلا مخدش القرار بانو يفقد الوزن متابعش جوانب الموضوع و حلوله

    ردحذف
  2. abu-nokia

    هذه بالضبط هي الغاية والقصد ، فما أسهل أن يكتب الطبيب أو مختص التغذية برنامجا غذائيا لمتابعيه، غير أن التحدي هو متابعة المريض لهذا البرنامج ، والتحدي الأكبر هو أن تتغير سلوكيات المريض الغذائية " ككل " لا لبضعة أيام ، أعجبني في تعليقك انتباهك للجزء النفسي وهو ما ينم عن الوعي والدراية بجزء أعمق في حل أي إشكال يواجهنا كل يوم .

    سعيد بتعليقك ، وأهلا بك في كل وقت .

    ردحذف
  3. العزيمة والهمة والتشجيع والاهداف هي من اهم اسباب النجاح

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أ ، ب سكر ـ الجزء الأول

مابين الكربوهيدرات والبروتين والدهون تتعدد الأطعمة التي نتناولها ولعل أهم هذه الأطعمة وأكثرها انتشارا “ الكربوهيدرات “ أو السكريات إن جاز التعبير فهي المكون الرئيسي لكثير من المواد التي نتناولها بدءا من الأرز والمعكرونة “ المكرونة “ مرورا بالبطاطس والحلوى الشرقية وانتهاءا بشوكولاته جلاكسي التي أعشقها حتى النخاع.  

أنيميا نقص الحديد

 الأنيميا Anemia باللاتينية تعني فَقر الدم وهي حالة تتميز بنقص عدد خلايا الدم الحمراء أو نقص ما تحتويه من هيموجلوبين ، والوظيفة الأولى لكريات الدم الحمراء - المكون الرئيسي للدم - هي حَمل الأكسجين ونقله إلى كافة أنسجة الجسم وأعضائة ، وبالتالي فحينما ينقص عدد خلايا الدم الحمراء تنقص تِباعاً كمية الأكسجين الواصلة إلى المخ و القلب وباقى أعضاء الجسم البشري ، وللعلم فهناك أنواع عديدة من الأنيميا منها ما يعرف بـ " أنيميا نقص الحديد " وهي موضوع مقالنا اليوم.

تخلصي من آلام الحيض

مع كل شهر ، يستعد الرحم لاستقبال ( جنين ) جديد ، فيتزين ويتجمل ، ويبدأ في إنشاء طبقة سميكة من الأوعية الدموية الدقيقة ؛ يغطي بها نفسه من الداخل لتشكل وسادة ناعمة تحتوي الجنين الصغير في رفق وحنان فترعاه وتغذيه، تسمى تلك الطبقة ببطانة الرحم .