التخطي إلى المحتوى الرئيسي

10 طرق طبيعية للتغلب على النعاس :

فنجان من القهوة أو مشروب ساخن من الإسبرسو قد تكون هي الوصفة الأسهل لتطرد النعاس وتنعم بقليل من الحيوية والنشاط ، غير أن البعض قد لايفضل المنبهات لما لها من آثار جانبية عديدة ، ولهؤلاء خصيصا أشارككم اليوم بعض الطرق الطبيعية التي حتما ستساعد في طرد النعاس .
 تغلب على النعاس




1. خد فاصلا قصيرا مع الرياضة 


إذا راودك النعاس ، خذ فاصلا قصيرا – 10 دقائق – قم ومارس رياضة الجري في المكان فذلك كفيل بأن يجعل الدم يتدفق بقوة إلى خلايا المخ حاملا معه كمية وفيرة من الأكسجين ليطرد بقايا النعاس التي قد تشعر بها .
لا تجعل الرياضة عنيفة منهكة .. وإنما مجرد الركض “ الخفيف “ في المكان .



2. شاهد مقطعا مضحكا على اليوتيوب 



من أهم أسباب النعاس .. إحساسك بالملل .. في المرة القادمة التي يداهمك فيها النعاس ابحث عن احدى المقاطع المضحكة على اليوتيوب – أرشح لك أي مقطع من مدرسة المشاغبين -  واضحك من أعماق قلبك وما هي إلا 10 دقائق لتستعيد نشاطك وقدرتك على مواصلة العمل .



3. تحدث مع صديق 



من أمتع لحظات الحياة تلك التي نقضيها في التحدث مع من نحب .. اتصل بصديق لك .. شاركة بعض المواقف أو الطرائف أو تبادلا الحديث عن الجديد في السياسة أو الرياضة وهذا كفيل بتنشيط العقل ليفكر في أمور جديدة وكأنك تعطيه فاصلا قصيرا ليعاود نشاطه ويطرد النعاس .




4. خذ حماما باردا 


بمجرد أن تأخذ حماما باردا أو أن تغسل وجهك ويديك أو تتوضأ بالماء البارد – وليس الفاتر – ستجد أنك استعدت حيويتك ونشاطتك وصرت قادرا على مواصلة الإنتاج .




5. استمع إلى الموسيقى 


استمع إلى تلك الأنواع ذات الإيقاع السريع الراقص .. لا بأس بأن تغلق عليك غرفتك وتتخيل نفسك نجم من نجوم الشاشة .. تفاعل مع الموسيقى وماهي إلا دقائق ليطرق النشاط بابك .




6. شاهد مقطعا يحفزك 


لم لا تشاهد مقطعا يملؤك حيوية ونشاطا .. ابحث على اليوتيوب عن بعض مقاطع د.إبراهيم الفقي .. أو عن برنامج بسمة أمل لعمرو خالد وتمتع بالكلام الطيب الجذاب الذي يلهمك ويشعل فيك العزيمة والإرادة .




7. قلل من وجبتك المعتادة 


حينما نتناول الطعام .. تتجه كمية كبيرة من الدم إلى الجهاز الهضمي لتمده بالطاقة اللازمة لعملية الهضم ، تتسبب هذه العملية في نقصان الدم الواصل إلى المخ فتشعر بالنعاس ، ويزداد الأمر سوءا إن كانت الوجبة دسمة مليئة بالزيوت والدهون .




8. خذ وقتا مع ألعاب الكمبيوتر 


قد يبدو الأمر غريبا .. ولكن لم لا تأخذ استراحة خفيفة – 15 دقيقة – تلعب فيها أحدى اللعب المفضلة لديك وتحاول أن تحرز تقدما حقيقيا لتشعر بقليل من التجديد .. حاول أن تلتزم بالـ 15 دقيقة .



9. تناول قليلا من الحلوى 



لم لا تتناول قليلا من الحلوى التي تحب ، فهي تحوي العديد من سكر الجلوكوز والذي يعد الغذاء الأول لخلايا المخ وأنسجته .




10. القيلولة 


إن لم تنجح الطرق السابقة حاول أن تأخذ وقتا مستقطعا للقيلولة لا يتجاوز الـ 20 دقيقة .. جرب .. وحينها ستشعر بمزيد من النشاط وكأنك استيقظت للتو بعد 6 ساعات من النوم أعلم أن البعض لن يصدق .. والتجربة خير برهان .


تعليقات

  1. حقيقة إني أسعد كثيرا عندما أرى أي موضوع قد نشور على هذه المدونة


    لأن موضوعاتها تنتقى بطريقة خاصة ولغة ذات لهجة وإسلوب رفيع يحظى على إعجاب العديد ومنهم أنا :)

    فأتمنى منك المزيد من نشر هذه المواضيع التي لها ذوق عالي واسلوب رائع ... وشكرا :)


    .. ملك ..

    ردحذف
    الردود
    1. أكثر ما قد يسعد الكاتب أو المدون أن يتفاعل القارئ معه ، فيقومه إذا أخطأ ويثني عليه إن أجاد .

      حقيقية لا يمكنني أن أصف مدى سعادتي بتعليقك وإطرائك ، ولكم يشرفني أن تكوني من رواد المدونة ، وأرجو من الله أن أكون دائما عن حسن ظنك .

      دمت بخير :) .

      حذف
  2. اقتراحات كلها مقنعة وقد ننكون جربناها بالفعل ولكن مش منتبهين لذلك
    جزاك الله خيرا ووفقك يا دكتور :)

    ردحذف
  3. جزانا وإياكم .. شرُفت بزيارتك ^_^

    ردحذف
  4. بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه إلى يوم الدين وبعد:

    ففي يوم 18 رمضان 1425 قمت بزيارة مقرّ جامعة المدينة العالمية واطلعت فيها على مشروع أوّل جامعة الكترونية إسلامية.

    وهذا العمل بدا لي فيه انسجام الهيكلة والتنظيم المحكم والإتقان مع إحكام تقني عال ومتميز.

    وهو على هذا كلّه مشروع يستحق التشجيع والدعم.

    فاللَّه تعالى أسأل أن يوفق القائمين عليه وعلى رأسهم الشيخ الدكتور محمد بن خليفة التميمي لإتمامه وأن يجعله لدينه خادمًا ولأصحابه ذخراً يوم الحساب.
    مصطفى بو عقل

    عضو هيئة التدريس بكلية العلوم الإسلامية

    بجامعة الجزائر – وأمين مكتبتها

    18/09/1425هـ

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أ ، ب سكر ـ الجزء الأول

مابين الكربوهيدرات والبروتين والدهون تتعدد الأطعمة التي نتناولها ولعل أهم هذه الأطعمة وأكثرها انتشارا “ الكربوهيدرات “ أو السكريات إن جاز التعبير فهي المكون الرئيسي لكثير من المواد التي نتناولها بدءا من الأرز والمعكرونة “ المكرونة “ مرورا بالبطاطس والحلوى الشرقية وانتهاءا بشوكولاته جلاكسي التي أعشقها حتى النخاع.  

أنيميا نقص الحديد

 الأنيميا Anemia باللاتينية تعني فَقر الدم وهي حالة تتميز بنقص عدد خلايا الدم الحمراء أو نقص ما تحتويه من هيموجلوبين ، والوظيفة الأولى لكريات الدم الحمراء - المكون الرئيسي للدم - هي حَمل الأكسجين ونقله إلى كافة أنسجة الجسم وأعضائة ، وبالتالي فحينما ينقص عدد خلايا الدم الحمراء تنقص تِباعاً كمية الأكسجين الواصلة إلى المخ و القلب وباقى أعضاء الجسم البشري ، وللعلم فهناك أنواع عديدة من الأنيميا منها ما يعرف بـ " أنيميا نقص الحديد " وهي موضوع مقالنا اليوم.

طريقك للتدريب في صيدلية ـ ج1

كتير مننا بيفكر ينزل تدريب في صيدلية خلال الأجازة ، في البوست ده هشاركم أهم الحاجات اللي لازم تكون ملم بيها .. أولا : انت نازل الصيدلية ليه ؟ قبل ما تبدأ في أي هدف أو مشروع لازم تكون عارف بالظبط إنت عاوز منه إيه .. أو هو مهم بالنسبة لك ليه .. دي بعض الأسباب اللي ممكن تخليك محتاج فعلا تنزل صيدلية ..