السبت، 23 أبريل، 2011

سيطر على ضغط الدم

في لقائنا اليوم ،أحاول أن أطرح معك ببساطة ماهيات وأسباب ارتفاع ضغط الدم ، والذي يؤثر بعد فترة - تطول أو تقصر - على عمل عضلة القلب،ذلك العضو لا يعرف السكون ولا يطيقه ، ولو طاقه لغدوت أنا وأنت في عالم غير العالم وحياة غير الحياة .

تراني أطلت التقديم ؟!

إذا دعنا نبدأ .. 


clip_image001



مع كل انقباضة لعضلة القلب ؛ مع كل نبضة ؛ يندفع الدم داخل شرايين الجسم ، وأثناء سريانه يدفع ( يضغط ) على جدران تلك الشرايين بقوة يعرفها الأطباء بـ قوة ضغط الدم . ( انظر الصورة ) .



وكما أن زيادة ضغط الهواء داخل إطار السيارة تتسبب في انفجاره و زيادة ضغط الماء داخل أنابيب المياه تتسبب في تلفها ، فإن زيادة ضغط الدم عن المعدل الطبيعي تتسبب في أزمات صحية عديدة لعل أهمها الأزمات القلبية  والسكتة الدماغية .

عند قياس ضغط الدم تكتب القراءة على هيئة كسر ، على سبيل المثال 120/80 حيث قيمة الضغط الانقباضي ( أثناء انقباض القلب ) هي العليا وقيمة الانبساطي ( أثناء ارتخاء القلب ) هي السفلى وتقرأ 120 على 80 ، وتقاس بوحده تسمى مليمتر زئبق ويرتفع الضغط حينما يتجاوز 140/90 مليمتر زئبق . (متوسط القياس الطبيعي لضغط الدم للشخص البالغ هو 120/80 مليمتر زئبق ) .

تجدر الإشارة هنا أنه كلما ارتفع ضغط الدم فذلك يعني أن القلب يبذل جهدا أكبر لضخ الدم مما يؤدي مع مرور الوقت لتضخم عضلة القلب وتهتك الأوعية الدموية الرقيقة في المخ والكليتين .






لماذا يرتفع  الضغط  ؟  


image


حقيقة ، لا يُعرف سبب واضح لارتفاع ضغط الدم غير أن الدراسات تثبت أن هناك عدة عوامل ( عادات ) تتسبب في حدوث المرض منها : 


1. التوتر : التوتر الدائم يحفز الجسم لإفراز هرمون الإبينفرين ، والذي يزيد بدوره من معدل نبضات القلب ويزيد أيضا من مقاومة الشريايين لسريان الدم فيؤدي بالتالي لارتفاع الضغط .

2. الأملاح : تناول كميات كبيرة من الأملاح تؤدي لاحتجاز كميات أكبر من الماء داخل أنسجة الجسم والتي تزيد من حجم الدم ، وبالتالي تزيد من الجهد المبذول من عضلة القلب لضخ   هذه الكمية الزائدة فيرتفع الضغط .

3. زيادة الوزن.

4. التدخين : من أهم وأخطر العوامل التي تتسبب في الإصابة المبكرة بضغط الدم .

5. القهوة : القهوة ومشتقاتها تساهم أيضا في زيادة سرعة نبضات القلب ، وبالتالي يؤدي دوام تناولها إلى الإصابة بارتفاع الضغط .

6. الوراثة: ينتقل المرض بالوراثة إن كان أحد الأقراب من الدرجة الأولى مصابا به .

7. تجدر الإشارة أيضا أن ارتفاع الضغط قد ينشأ أحيانا كنتيجة لوجود ورم في الغدة الكظرية ( غدة  فوق الكلية ) والذي يزيد من إفراز هرمون الإبينفرين فيفع بدوره الضغط .






علاج ضغط الدم المرتفع :


image


ما أيسر أن يصف لنا الطبيب بضع أقراص من دواء كذا وكذا ؟ غير أن التحدي الأكبر في علاج ارتفاع الضغط يكمن في التغيير الكلي و التدريجي لعاداتنا غير الصحية لتصبح مع مرور الوقت عادات صحية وسليمة تنشئ حاجزا منيعا بينك وبين الإصابة أو بينك وبين المضاعفات .


من أهم هذه العادات : 


1. الإقلال من تناول القهوة ومشتقاتها ( كل ما يحتوي على الكافيين )

2. انقاص الوزن : بعض الدراسات أثبتت أن كل 10 كجم ينقصها الوزن تسبب انخفاض الضغط ب 10 درجات .

3. الإقلاع عن التدخين

4. الرياضة لمدة لا تقل عن 20 دقيقة يوميا تعد من العلاجات الطبيعية لارتفاع الضغط .

5. قاطع الأملاح : لا تتناول أكثر من 2.400 ملجم في اليوم ( حوالي ملعقة شاي ) ، حاول أن تستبدل ملح الطعام ( الصوديوم ) بالأملاح الطبيعية ( الليمون مثلا ) .

6. تناول الأسماك : فهي غنية بزيوت أوميجا-3 وهي تساعد على الوصول لوزن مثالي وعلى الحفاظ على ضغط الدم .

7. فيتامين سي : تناول كميات مناسبة من فيتامين سي فهو من العوامل المضادة للأكسده ( والتي تؤخر علامات التقدم في السن ) وتحافظ على قوة وسلامة الأوعية الدموية وبالتالي تعمل على الحفاظ على ضغط الدم .




ختاما يا صديقي ..


ضغط الدم ، مرض مزمن ( مستمر باستمرار الحياة ) ، تعايش معه، اتخذه حافزا لتحافظ أكثر على صحتك فتحيا حياة أسعد .
ناقش طبيبك الخاص في كل ما قد يقلقك عن ارتفاع الضغط ..
مارس الرياضة باستمرار ..
وأتمنى لك حياة سعيدة.



*[مصادر الصور: 1 ، 2 , 3 ]

ردود الأفعال:

8 التعليقات :

إرسال تعليق