التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أنقص وزنك في 30 يوم !

كثيرا ما يمر الفرد منا بأحداث تتطلب ظهوره بتلك الصورة فائقة الجمال شديدة الإبهار ، كحفل تخرج أو مناسبة زواج أو خطوبة، إلا أن العقبة الأولى في طريق المظهر الجذاب تكون غالبا “ الوزن الزائد “ .
لست هنا أحدثك عن تغيير نمط الحياة الذي تسير عليه ولا اتباع الحلول طويلة المدى ، لأننا في مثل هكذا مناسبات يكون عدونا الأول هو الوقت ، ويكون السؤال كيف أنقص وزني في أقصر مدة ممكنة ؟! في هذه التدوينة أعرض عليك خطوات بسيطة أظن أنها ستفيدك بعون الله .


carousel-man-run-smedley


أولا: أنقص وزنك بمتابعة نظام غذائي سليم  

  1. قاطع السكريات :

    بدءا من الحلوى الشرقية كالبسبوسة والكنافة وصولا إلى تقليل كمية السكر في فنجان الشاي ، مقاطعتك للسكريات يساعد الجسم على التخلص من محتواه الزائد من المياه كما يساعدك على حرق الدهون الزائدة .

  2. اطبخ طعامك بنفسك :

    ابتعد عن الوجبات السريعة ، أعد طعامك في المنزل وأكثر محتواه من الخضروات والفاكهة الطازجة و ابتعد عن المعلبات الجاهزة حيث أنك بهذا تعطي الفرصة لجسمك للاستفادة من الفيتامينات والمعادن اللازمة خلال رحلة انقاص الوزن .


  3. أكثر من شرب الماء :

    شرب الماء يساعد الجسم على هضم الطعام بفاعلية كما أنه يقلل من حدوث الغارات والامساك الذي قد يصاحب عملية هضم الطعام ، كما أن تناولك لكمية وفيرة من الألياف النباتية كالجرجير والخس يساعد في تسهيل حركة الأمعاء وبالتالي هضم الطعام بفاعلية أكبر .


  4. استبدل النشويات بالكربوهيدات المركبة :

    الكربوهيدات المركبة هي التي تحتوي على نسبة من الألياف تسهم في سرعة استجابة الجسم لهرمن الإنسولين - الهرمون المسؤول عن هضم السكر في الدم – وهي تتوافر بشكل طبيعي في بعض الخضروات مثل : السبانخ والكوسة والبامية والجزر .


  5. التزم بموعد “ آخر وجبة “ :

    التزم بذلك الوقت الذي لن تتناول بعده أي وجبة غذائية أخرى ، أي أنه يجب عليك تلافي تناول أي وجبة جديدة قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل ، لأن عملية الهضم تكون بطيئة جدا أثناء النوم ، ويعني ذلك أنك إن كنت تذهب إلى فراشك في حدود العاشرة مساء عليك أن توقف تناول الطعام منذ السابعة .


  6. تناول 6 وجبات بدلا من 3  ! :

    تناولك لـ 6 وجبات خفيفة يزيد من تكرار عملية الهضم وهي عملية منهكة للجسم  مما يؤدي إلى التخلص من كمية أكبر من السعرات الحرارية ، كما أن تناولك لـ 6 وجبات يساعدك على تلافي الجوع الشديد والذي يؤدي إلى الإكثار من تناول الطعام بين الوجبات المعتادة  .
    لاتنس كلمة وجبة “ خفيفة “ وهي التي يتراوح محتواها من 200 إلى 400 سعر حراري وفقا لأنشطتك اليومية .

ثانيا: مارس الرياضة لحرق الدهون



  1. مارس الرياضة 5 مرات أسبوعيا:

    ممارسة التمارين التي تزيد من سرعة نبضات القلب Cardio بشكل مستمر هو المفتاح السحري لإنقاص الوزن بفاعلية .
    تعتبر تمارين مثل الجري والسباحة والمشي السريع هي الأنسب للممارسة اليومية ، مارس الرياضة كلما سنحت لك الفرصة ولا تجعليها مجرد تجربة تمارسها حينما يتيسر لك الوقت ، ولكم أعجب من أولئك الذين يتبعون نظاما غذائيا سليما ويتناسون الرياضة ، اتباع نظام غذائي يضبط السعرات الحرارية التي يتناولها الجسم ولكن الرياضة تحرق تلك السعرات التي كان الجسم  قد اكتسبها بالفعل .

  2. نـمّ عضلاتك :

    ممارسة تمارين مثل الضغط وتمارين البطن هي بمثابة الطريق الأمثل لتحديد معالم الجسم الخارجية ، فممارستك مثلا لتمرين البطن بانتظام يسهم في تقوية عضلات البطن مما يساهم في إنشاء حزام طبيعي يحول دون تمدد المعدة مما يساعد على الشبع المبكر والاحتفاظ بمظهر لائق جذاب .

  3. خذ قسطا من الراحة :

    لا تمارس الرياضة أكثر من 5 مرات أسبوعيا ولا تزيد مدة التمرين في اليوم الواحد عن 30 دقيقة فجسدك بحاجة لوقت من الراحة يستعيد فيه قوته ونشاطه استعدادا لوقت التمرين المقبل .
     

* الصورة من موقع wahanda .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أ ، ب سكر ـ الجزء الأول

مابين الكربوهيدرات والبروتين والدهون تتعدد الأطعمة التي نتناولها ولعل أهم هذه الأطعمة وأكثرها انتشارا “ الكربوهيدرات “ أو السكريات إن جاز التعبير فهي المكون الرئيسي لكثير من المواد التي نتناولها بدءا من الأرز والمعكرونة “ المكرونة “ مرورا بالبطاطس والحلوى الشرقية وانتهاءا بشوكولاته جلاكسي التي أعشقها حتى النخاع.  

أنيميا نقص الحديد

 الأنيميا Anemia باللاتينية تعني فَقر الدم وهي حالة تتميز بنقص عدد خلايا الدم الحمراء أو نقص ما تحتويه من هيموجلوبين ، والوظيفة الأولى لكريات الدم الحمراء - المكون الرئيسي للدم - هي حَمل الأكسجين ونقله إلى كافة أنسجة الجسم وأعضائة ، وبالتالي فحينما ينقص عدد خلايا الدم الحمراء تنقص تِباعاً كمية الأكسجين الواصلة إلى المخ و القلب وباقى أعضاء الجسم البشري ، وللعلم فهناك أنواع عديدة من الأنيميا منها ما يعرف بـ " أنيميا نقص الحديد " وهي موضوع مقالنا اليوم.

سيطر على ضغط الدم

في لقائنا اليوم ،أحاول أن أطرح معك ببساطة ماهيات وأسباب ارتفاع ضغط الدم ، والذي يؤثر بعد فترة - تطول أو تقصر - على عمل عضلة القلب ،ذلك العضو لا يعرف السكون ولا يطيقه ، ولو طاقه لغدوت أنا وأنت في عالم غير العالم وحياة غير الحياة . تراني أطلت التقديم ؟! إذا دعنا نبدأ ..