السبت، 1 أكتوبر، 2011

أنقص وزنك في 30 يوم !

كثيرا ما يمر الفرد منا بأحداث تتطلب ظهوره بتلك الصورة فائقة الجمال شديدة الإبهار ، كحفل تخرج أو مناسبة زواج أو خطوبة، إلا أن العقبة الأولى في طريق المظهر الجذاب تكون غالبا “ الوزن الزائد “ .
لست هنا أحدثك عن تغيير نمط الحياة الذي تسير عليه ولا اتباع الحلول طويلة المدى ، لأننا في مثل هكذا مناسبات يكون عدونا الأول هو الوقت ، ويكون السؤال كيف أنقص وزني في أقصر مدة ممكنة ؟! في هذه التدوينة أعرض عليك خطوات بسيطة أظن أنها ستفيدك بعون الله .


carousel-man-run-smedley


أولا: أنقص وزنك بمتابعة نظام غذائي سليم  

  1. قاطع السكريات :

    بدءا من الحلوى الشرقية كالبسبوسة والكنافة وصولا إلى تقليل كمية السكر في فنجان الشاي ، مقاطعتك للسكريات يساعد الجسم على التخلص من محتواه الزائد من المياه كما يساعدك على حرق الدهون الزائدة .

  2. اطبخ طعامك بنفسك :

    ابتعد عن الوجبات السريعة ، أعد طعامك في المنزل وأكثر محتواه من الخضروات والفاكهة الطازجة و ابتعد عن المعلبات الجاهزة حيث أنك بهذا تعطي الفرصة لجسمك للاستفادة من الفيتامينات والمعادن اللازمة خلال رحلة انقاص الوزن .


  3. أكثر من شرب الماء :

    شرب الماء يساعد الجسم على هضم الطعام بفاعلية كما أنه يقلل من حدوث الغارات والامساك الذي قد يصاحب عملية هضم الطعام ، كما أن تناولك لكمية وفيرة من الألياف النباتية كالجرجير والخس يساعد في تسهيل حركة الأمعاء وبالتالي هضم الطعام بفاعلية أكبر .


  4. استبدل النشويات بالكربوهيدات المركبة :

    الكربوهيدات المركبة هي التي تحتوي على نسبة من الألياف تسهم في سرعة استجابة الجسم لهرمن الإنسولين - الهرمون المسؤول عن هضم السكر في الدم – وهي تتوافر بشكل طبيعي في بعض الخضروات مثل : السبانخ والكوسة والبامية والجزر .


  5. التزم بموعد “ آخر وجبة “ :

    التزم بذلك الوقت الذي لن تتناول بعده أي وجبة غذائية أخرى ، أي أنه يجب عليك تلافي تناول أي وجبة جديدة قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل ، لأن عملية الهضم تكون بطيئة جدا أثناء النوم ، ويعني ذلك أنك إن كنت تذهب إلى فراشك في حدود العاشرة مساء عليك أن توقف تناول الطعام منذ السابعة .


  6. تناول 6 وجبات بدلا من 3  ! :

    تناولك لـ 6 وجبات خفيفة يزيد من تكرار عملية الهضم وهي عملية منهكة للجسم  مما يؤدي إلى التخلص من كمية أكبر من السعرات الحرارية ، كما أن تناولك لـ 6 وجبات يساعدك على تلافي الجوع الشديد والذي يؤدي إلى الإكثار من تناول الطعام بين الوجبات المعتادة  .
    لاتنس كلمة وجبة “ خفيفة “ وهي التي يتراوح محتواها من 200 إلى 400 سعر حراري وفقا لأنشطتك اليومية .

ثانيا: مارس الرياضة لحرق الدهون



  1. مارس الرياضة 5 مرات أسبوعيا:

    ممارسة التمارين التي تزيد من سرعة نبضات القلب Cardio بشكل مستمر هو المفتاح السحري لإنقاص الوزن بفاعلية .
    تعتبر تمارين مثل الجري والسباحة والمشي السريع هي الأنسب للممارسة اليومية ، مارس الرياضة كلما سنحت لك الفرصة ولا تجعليها مجرد تجربة تمارسها حينما يتيسر لك الوقت ، ولكم أعجب من أولئك الذين يتبعون نظاما غذائيا سليما ويتناسون الرياضة ، اتباع نظام غذائي يضبط السعرات الحرارية التي يتناولها الجسم ولكن الرياضة تحرق تلك السعرات التي كان الجسم  قد اكتسبها بالفعل .

  2. نـمّ عضلاتك :

    ممارسة تمارين مثل الضغط وتمارين البطن هي بمثابة الطريق الأمثل لتحديد معالم الجسم الخارجية ، فممارستك مثلا لتمرين البطن بانتظام يسهم في تقوية عضلات البطن مما يساهم في إنشاء حزام طبيعي يحول دون تمدد المعدة مما يساعد على الشبع المبكر والاحتفاظ بمظهر لائق جذاب .

  3. خذ قسطا من الراحة :

    لا تمارس الرياضة أكثر من 5 مرات أسبوعيا ولا تزيد مدة التمرين في اليوم الواحد عن 30 دقيقة فجسدك بحاجة لوقت من الراحة يستعيد فيه قوته ونشاطه استعدادا لوقت التمرين المقبل .
     

* الصورة من موقع wahanda .

ردود الأفعال:

0 التعليقات :

إرسال تعليق