التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تحقيقات: عن السرطان الذي قتل ستيف جوبز

في الخامس والعشرين من أغسطس عام 2011 ، تخلى ستيف جوبز عن رئاسة آبل ، ولم يعط سببا محددا لتخليه عن صرحه الشاهق بعدما أهداه جل ما يملك من وقت وعناء ، إلا أن السبب الصحي الوحيد الذي قد يكون وراء تخلي جوبز عن تفاحته المقضومة هو إصابته للمرة الثانية بسرطان البنكرياس .

ماذا نعرف عن سرطان البنكرياس وهل نعرف له علاجا حتى الآن هذا ما نود معرفته في هذا المقال .


ستيف جوبز


ولكن إن كان ستيف مصابا بالنوع الأشهر من سرطان البنكرياس والمعروف باسم Adenocarcinoma  – تنطق: أدينو كارسي نوما ، وهو نوع من سرطانات الغدد  – لكان قد توفي بعد فترة ضئيلة من تشخيصه في 2003 وبما أن ذلك لم يكن فقد كان ستيف إذا مصابا بسرطان شديد الندرة يعرف باسم Islets Cells Carcinoma أو سرطان الخلايا الجُزَيرية ، وفي 2004 وبعد تسعة أشهر من التشخيص أجرى جوبز جراحة لاستئصال الورم ، وفي 2009 أجريت له عملية نقل الكبد وهي عملية قد تفيد في علاج الحالات النادرة من سرطان البنكرياس .

الجدير بالذكر ، أن الخلايا الجُزَيرية هي تلك الخلايا المسؤولة عن إنتاج هرمونات البنكرياس ومعنى أنها أصيبت بالسرطان أي أن أعدادها بدأت في الزيادة بشكل كبير جدا وأن الجسم قد فقد سيطرته عليها ، وذلك يعني أنها ستنتج كميات طائلة من هرموناتها بما يحدث تغيير جذري في خصائص الجسم ووظائفه كعدم القدرة على هضم الدهون أو زيادة حجم القدمين والكفين .


هل هناك علاج لسرطان الخلايا الجُزَيرية ؟ 


السبيل الأول للعلاج هو إجراء جراحة لاستئصال الورم  - وهو ما تم بالفعل في حالة جوبر - إلا أنه في كثير من الحالات لا تؤتي الجراحة ثمرارها فيلجأ الأطباء للعلاج الكيميائي فيما يعرف باسم Chemotherapy وهو نوع من العلاج يساهم في السيطرة على السرطان ليعطي المريض القدرة على المقاومة لسنوات أخرى ، غير أن ما يعيب هذا العلاج هو أعراضه الجانبية الكثيرة والتي يعد أبرزها الهبوط الحاد في وزن الجسم وتساقط الشعر وضعف المناعة ، لاحظ معي هذا الفيديو الذي يقارن بين الحالة الصحية لستيف جوبز في عامي 2008 و 2009 ، ستيف لم يكن يرتدي حزاما على الإطلاق كما أنه خسر الكثير من وزنه في منطقتي الصدر والبطن .







انظر أيضا هذه الصورة : 


steve-jobs-pancreatic-cancer

أوضح جوبز أنه خضع لنوع من الجراحة يسمى جراحة ويبل ، وهي الجراحة المناسبة إن كان السرطان في مقدمة/رأس البنكرياس Head Of Pancreas وذلك يعني أنه تمت إزالة رأس البنكرياس والقناة المرارية والحوصلة المرارية وجزءا من الأمعاء الدقيقة لجوبز ، إلا أن الورم كان قد استفحل بالفعل فأجريت لجوبز جراحة لنقل / زراعة كبد والتي تنجح في بعض الأحول في تحسين  الوضع الصحي للمريض  إلا أن هذه الجراحة تحديدا تعد بمثابة دليل قاطع على استفحال الورم السرطاني ، بل وإنها تعتبر الحل النهائي والأخير لعلاج حالة سرطان الخلايا الجزيرية .

العجيب أن هذا الرجل ورغم ما كان يصيبه يوما بعد يوم كان صبورا جلدا عاشقا للعمل محبا للابداع ولك أن تعلم أن الفيديو في الأعلى كان في أول ظهور له بعد إجرائه لجراحة الكبد .

ما أريد أن أقوله أنه إن أردنا أن نكون يوما ما في صفوة الأمم الفتية وصدارة الدول المتقدمة علينا أن نعشق العمل ونحب الكفاح ونبذر بذور الجد لنجني ثمار الحضارة ، حضارتنا التي يشهد العالم كله بفضلها … فضل ما كانت عليه .

رحل ستيف جوبز أحد أعظم عقول القرن الحادي والعشرين وأكثرها إبداعا .. رحل وترك لغيره من المبدعين سؤالا يقول :متى نكتشف علاجا “ حقيقيا “ لمرض السرطان ؟





* الصورة من موقع:thewwwblog.com

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أ ، ب سكر ـ الجزء الأول

مابين الكربوهيدرات والبروتين والدهون تتعدد الأطعمة التي نتناولها ولعل أهم هذه الأطعمة وأكثرها انتشارا “ الكربوهيدرات “ أو السكريات إن جاز التعبير فهي المكون الرئيسي لكثير من المواد التي نتناولها بدءا من الأرز والمعكرونة “ المكرونة “ مرورا بالبطاطس والحلوى الشرقية وانتهاءا بشوكولاته جلاكسي التي أعشقها حتى النخاع.  

أنيميا نقص الحديد

 الأنيميا Anemia باللاتينية تعني فَقر الدم وهي حالة تتميز بنقص عدد خلايا الدم الحمراء أو نقص ما تحتويه من هيموجلوبين ، والوظيفة الأولى لكريات الدم الحمراء - المكون الرئيسي للدم - هي حَمل الأكسجين ونقله إلى كافة أنسجة الجسم وأعضائة ، وبالتالي فحينما ينقص عدد خلايا الدم الحمراء تنقص تِباعاً كمية الأكسجين الواصلة إلى المخ و القلب وباقى أعضاء الجسم البشري ، وللعلم فهناك أنواع عديدة من الأنيميا منها ما يعرف بـ " أنيميا نقص الحديد " وهي موضوع مقالنا اليوم.

تخلصي من آلام الحيض

مع كل شهر ، يستعد الرحم لاستقبال ( جنين ) جديد ، فيتزين ويتجمل ، ويبدأ في إنشاء طبقة سميكة من الأوعية الدموية الدقيقة ؛ يغطي بها نفسه من الداخل لتشكل وسادة ناعمة تحتوي الجنين الصغير في رفق وحنان فترعاه وتغذيه، تسمى تلك الطبقة ببطانة الرحم .