الخميس، 28 فبراير، 2013

5 نصائح لنفَس منعش

تغير رائحة الفم تعد من أكثر الشكاوى شيوعا بين الناس ، البعض يعاني منها في الصباح الباكر ولا يلبث أن يغسل أسنانه حتى يستعيد ذلك الطابع الطيب والمنعش للنفس والبعض الآخر يعاني من دوام تغير رائحة الفم للدرجة التي تدفعه أحيانا للعزلة وعدم القدرة على الإختلاط بأقرب الناس إليه خاصة شريك الحياة .

اليوم نتعرف معا على 5 نصائح سهلة وبسيطة ستساعدنا على التمتع بنفس منعش على الدوام .

تمتع بنفس منعش


1. اغسل أسنانك واستعمل خيط الأسنان


لا أبالغ إن قلت لك أن الفم يحتوي على ملايين البكتريا بل لعلها تتفوق في عددها على خلايا الجسم البشري ككل ، ويعيش في الفم ما يقرب من 700 نوع من البكتريا لم يدرس منها العلماء سوى النصف تقريبا . ولذا لا نتعجب حينما نعاني من رائحة الفم الكريهة والتي تتكون نتيجة فضلات هذه الأعداد الأنواع المهولة .

لذا يظل خط الدفاع الأول أن تغسل أسنانك على الأقل مرتين في اليوم وأن تستعمل خيط الأسنان مرة على الأقل خلال اليوم ، لأن الفرشاة تنظف سطع الأسنان أما الخيط فهو يتغلل بين الأسنان فيزيل ما تبقى من آثار الرائحة غير المرغوبة .

( في نهاية المقال تجد فيديو توضيحي للطريقة الصحيحة لتفريش الأسنان وآخر لاستعمال خيط الأسنان ) .

 


2. نظف لسانك

نظف لسانك

يعد سطع اللسان مكانا خصبا لبقايا الطعام والبكتريا والخلايا القديمة الميتة ، ولذا بعد انتهائك من تفريش أسنانك اغسل الفرشاء وابدأ بتفريش لسانك ، أو للحصول على نتائج أفضل اسأل عن أداة تنظيف اللسان والتي تجدها في الصيدليات الكبرى .


3. أغذية تمتعك بنفس منعش


البرتقال و فيتامين سي

هناك بعض أنواع الطعام تمتاز بالرائحة الجذابة المنعشة ، على سبيل المثال تناول الفواكه الغنية بفيتامين سي البرتقال والبطيخ والعنب ، لأن فيتامين سي يعمل على قتل انواع البكتريا المختلفة التي قد تنمو في الفم خلال اليوم  .


4. تناول السوائل بكمية كافية


تناول السوائل بكمية كافية

لعلك تتساءل لم نعاني من تغير رائحة الفم خاصة عند الاستيقاظ من النوم ؟ السر في ذلك أننا خلال ساعات النوم يقل افراز اللعاب في الفم فأنت لا تأكل ولا تتكلم أثناء نومك وبالتالي لا حاجة للعاب .
إلا أن اللعاب ـ وفقا لمقال نشرته السي إن إن ـ يحتوي على كميات كبيرة من الأكسجين تسهم بشكل ملحوظ في القضاء على البكتريا  ولذا فهو يعمل كمضاد طبيعي للعديد من أنواع البكتريا المختلفة ، ولذا فإن نصيحتي لك أن تكثر ن شرب السوائل بشكل عام حتى لا نقلل من كمبية اللعاب المفرزة .
بإمكانك أيضا تناول قطعة من حلوى النعناع والتي تعمل على زيادة نسبة اللعاب أثناء امتصاص الحلوى .

نصيحة: لا تعتمد على الحلوى


Chocolate mints

البعض يعتمد كليا على حلوى النعناع تحديدا لمقاومة رائحة الفم الكريهة ، الأمر يشبه إلى حد كبير أن تسرف في استعمال العطور لتغيير رائحة الجسد المحمل بالعرق ، إن اعتمادك على الحلوى لن يفيد على المدى الطويل لأنها ببساطة لا تقتل مصدر الرائحة الكريهة فهي لا تقتل البكتريا .
أيضا إن كنت تعاني من تغير رائحة الفم على الدوام رغم اتباعك لقواعد النظافة الشخصية فيجب عليك حينها أن تتوجه لزيارة الطبيب لأن هناك بعض الحالات المرضية تيدأ بتغير طفيف في رائحة الفم .. لا أريد أن أسبب لك القلق ولكن لن تضرك زيارة الطبيب فدرهم وقاية خير من قنظار علاج . 


5. قم بزيارة طبيب الأسنان


زيارة طبيب الأسنان كل 6 شهور

احد أهم أسباب رائحة الفم الكريهة عدم زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري ، والصواب أن تفحص أسنانك كل 6 شهور لتنظيف طبقة الجير ولفحص الأسنان بشكل العام للحماية من التسوس قبل أن يبدأ أو قبل أن يتوغل ويزداد .

س: كيف أغسل أسناني ؟

هل تنظن أنك تنظف أسنانك بعناية ؟ أعرض عليك هذا الفيديو الذي يشرح بالتفصيل الطريقة الأمثل لتفريش الأسنان :


س: كيف أستعمل خيط تنظيف الأسنان ؟

أعرض عليك هذا الفيديو الذي يشرح بالتفصيل الطريقة الأمثل لاستعمال خيط تنظيف الأسنان :



إن وجدت هذه التدوينة مفيدة شاركها غيرك وكالعادة أنا في انتظار منك استفساراتك واقتراحاتك .

ردود الأفعال:

1 التعليقات :

إرسال تعليق