الخميس، 10 سبتمبر 2015

القولون العصبي .. نظرة عامة

ربما أخبرك طبيبك مؤخرا أنك تعاني من اضطرابات القولون أو ما يسمى بالقولون العصبي أو القولون المتهيج ، ولعلك تشكو بين الحين والآخر من تلك الآلم المبرحة في البطن والأمعاء ، إن كنت حقا كما ذكرت فتعال معا نتعرف على أسباب هذه الأعراض وطرق علاجها والحيل الصحية التي تمنع حدوثها من الأساس .

boy holding hands on his stomach over white background, pain

وفقا للإحصاءات فإن 1 من كل 5 أفراد يعاني حقيقة من متلازمة القولون العصبي وكلمة متلازمة تعني أن هناك مجموعة من الأعراض يظهر أغلبها على المريض معا و في آن واحد .

وغالبا ما تنحصر هذه الأعراض ( أعراض اضطراب القولون ) في القائمة التالية :

  • مغص شديد وآلام بمنطقة البطن .
  • انتفاخ البطن و الشعور بامتلاء المعدة .
  • وجود غازات متكررة .
  • الإمساك أو الإسهال أو كلاهما معاً , أي أن يشعر المريض ساعة بالإسهال وأخرى بالإمساك .
  • اختفاء الأعراض بعض الشئ عند الدخول إلى دورة المياه .
  • الشعور بالقلق أو الضيق أو الاكتئاب .
Colon-1
رسم توضيحي لأجزاء الجهاز الهضمي

سؤال : ماسبب متلازمة القولون العصبي ؟


حقيقة ، لم يتوصل العلماء حتى يومنا هذا إلى سبب جوهري لتهيج القولون غير أن بعض الخبراء والمتخصصين يشيرون إلى أن أغلب الذين يعانون من اضطراب القولون غالبا ما تتميز أمعاؤهم بدرجة حساسية أكبر تجاه بعض الأطعمة كما أنهم غالبا ما يعانون أيضا من القلق بدرجة أكبر من غيرهم مما يؤثر بالضرورة على كافة أجهزة الجسم و خاصة القولون وبما أن القولون يخضع بصورة أو بأخرى لإشارات الجهاز العصبي ، إذن فأي اضراب أو خلل نفسي كالقلق مثلا سيتسبب مباشرة في اضراب القولون فيبدأ بالتهيج لتظهر أعراض المرض بما فيها من مغص وآلام بمنطقة البطن .

pills3
علاج القولون العصبي

وماذا عن العلاج ؟

غالبا ما تنحصر أغلب الوصفات الطبية في التركيز على علاج أعراض تهيج القولون مثل علاج أعراض التقلصات المعوية والإسهال أو الإمساك ، والبعض الآخر من الوصفات - وهو الأفضل - يهتم بالعلاج النفسي التكاملي ، فيصف الطبيب حينها بعض المهدئات و مضادات القلق .
low
النظام الغذائي لمريض القولون العصبي

النظام الغذائي لمريض القولون العصبي :

أثناء أعراض تهيج القولون و خلال فترة العلاج يُفضل أن يتبع المريض نظاما غذائيا بسيطا لمنع المزيد من تهيج القولون فينصح بالابتعاد عن الأطعمة الدسمة ، والوجبات السريعة ، وأن يمنع تماما امن القهوة و الأكلات الحارة أو المحتوية على “ الشطة “ ، كما ينصح بتناول الوجبات الخفيفة كالبيض والخبز الجاف والشاي والفواكه والخضروات .

ردود الأفعال:

1 التعليقات :

إرسال تعليق