التخطي إلى المحتوى الرئيسي

دليل الرجل لاختيار العطر المناسب


في روايته الشهيرة ( العطر .. قصة قاتل ) يروي لنا باتريك زوسكيند كيف استحوذ عشق العطور على جان غرونوي (بطل الرواية) حتى سلبه عقله وروحه في سبيل سبر أغوار عوالم العطور وكشف مكنونها.

في هذا المنشور أحاول أن أبسط ما يسميه الخبراء بـ (مبادئ اختيار العطر المناسب) ولعل المهتمين بهذا المضمار يعلمون تماما أن صناعة العطور علم ودراسة وأبحاث مطولة أعقد بكثير مما يظن الغالب الأعم من الناس.

 العطرFragrance كما ورد في كتاب (موسوعة العطور لصديقي د. أحمد جلال ) هو "اسم يطلق على كل مادة طيبة الرائحة ولها تأثير على حاسة الشم والجهاز العصبي بأكمله تنتعش بها النفس وتضفي على مستخدمها الإغراء أو الغموض أو إثارة الفضول."

تذاب الزيوت العطرية غالبا في مادة الكحول لتعطينا تركيزات مختلفة من ذات العطر وكلما ارتفع تركيز الزيت العطري كلما ازادت مدة بقائه على البشرة وطال تأثيره وبالتالي ازداد ثمنه.

الجدير بالذكر أيضا أن الرائحة التي ينتجها العطر بعد اختلاطه بالبشره تختلف من فرد إلى أخر، فاستخدام "زيد" للعطر (س) على بشرته لا يعني بالضرورة أنه سيعطي ذات التأثير الساحر إن استعمله "عبيد" !

الفارق بين

Parfum, Eau de Parfum, Eau deToilette


البرفام Parfum


هو أعلى وأنقى تركيز من المادة العطرية ويحتوي على 20 الى 30% من الزيت العطري الخام وقد يدوم تأثيره عند الاستعمال إلى ما يقرب من الـ 24 ساعة وبالتالي فهو الأعلى ثمنا بين باقي تركيزات العطر.

ماء البرفام Eau de Parfum (أو دو برفام)


يحتوي على 15 إلى 20% من الزيت الخام ويدوم تأثيره على البشرة ما يقارب الـ 8 ساعات.


ماء التواليت Eau de Toilette (أو دو تواليت)


يحتوي على 5 إلى 10% من الزيت الخام مذابا في مادة الكحول وهو ذو تركيز مخفف يدوم تأثيره بالكاد حتى 3 ساعات ولذا فهو الاكثر اقتصادية والاقل كلفة ويستعمل عادة لإضفاء تأثير وقتي بعد الشاور أو الاستحمام.

ماء الكولونيا Eue de Cologne(أو دو كولون)


وفقا لكتاب موسوعة العطور يعود تاريخ ماء الكولونيا إلى القرن الثامن عشر حيث كانت مدينة كولون/كولونيا الألمانية من أكبر العواصم الأوروبية واقترن اسم ماء الكولونيا بمخترعه يوهان فيرينا مبتكر اول ماء كولونياFarina Eae de cologn
ماء الكولونيا يحتوي على تركيز بسيط من الزيت العطري الخام من 2% إلى 4% المذاب في الكحول والماء ويستعمل عادة لإضفاء شعور منعش بعد الحلاقة ويدوم تأثيره إلى ما يقرب من الساعتين.

الماء المنعش Eau Fraiche


هو أقل تركيز متاح من العطر 3% على الاكثر مذابا في مقدار كبير من الماء ويحتوي على مقدار بسيط جدا من الكحول ويدوم تأثيره لأقل من ساعة.


دورة حياة العطر (الهرم العطري)


ما أن تستعمل العطر ويلامس سطح الجلد تبدأ دورة حياته، ولكي يتسنى لنا فهم هذه الدورة تخيل أن مكوناته مصفوفة بشكل هرمي (قمة - قلب – قاعدة) و كلما تبخرت طبقة من ذلك الهرم ظهرت رائحة جديدة من الطبقة التي تليها وهكذا بداية من قمة الهرم وحتى قاعدته.

قمة الهرم العطري:


تحتوي على مكونات العطر التي تتبخير بأقل درجة حرارة ممكنة وهي التي تنتج تلك الرائحة التي تظهر فور استعمالك للعطر وملامسته لسطه الجلد وقد تحوي خليطا من رائحة والحمضيات والفاكهة ويدوم تأثيرها من 15 دقيقة إلى ساعتين.

قلب الهرم العطري:


وهي المكونات الأساسية للعطر وتشرع هذه الطبقة في الظهور بعد تبخر "طبقة القمة" خلال الساعة التي تلي استخدامك للعطر وقد تحتوي خليطا من رائحة الازهار والتوابل (كالقرفة)  و تدوم من 3 إلى 5 ساعات.

قاعدة الهرم العطري:


آخر طبقات العطر ظهورا وتبدأ في ملاحظتها بعد انتهاء تأثير الطبقتين السابقتين وقد تحوي مزيجا من الصندل – المسك – الجلد – التبغ وتدوم على البشرة من 5 إلى 10 ساعات.

ملحوظة:بعض العطور تتميز بثبات الرائحة وخلوها من نظام الطبقات السابق ذكره وتسمى بـ "العطور الخطية" Linear ، أما العطور التي تتميز بالبصمة الهرمية فتسمى بـ (العطور اللاخطية)Non-Linear   وهي أغلى ثمنا نظرا لاحتوائها على طبخة مميزة من الزيوت المختلفة لتنتج لك البصمة الهرمية المميزة.

كيف تنتقي العطر المناسب ؟


نصيحة1: لا تطلب من أحدهم أن ينتقي لك عطرك لأن العطور أذواق وما قد يعتبره أحدهم علامة مميزة لشخصيته قد تعتبره أنت أسوأ عطر على الإطلاق.

نصيحة2: اسأل المحيطين بك من أصدقاءك عن رأيهم في رائحتك بعد استخدامك للعطر ولا تكتفي برأي واحد.

نصيحة3: إياك أن تقرر شراء العطر بناءا على كروت الرائحة والتي لا تظهر إلا "قمة الهرم العطري" كما أنا تاج تفاعل العطر مع المواد المصنع منها الكارت وليس نتاج تفاعل العطر مع الجسد البشري.

لا تشتر زجاجة العطر المعرضة للشمس واقصى عدد من العطور التي قد تجربها هو 4 .

أولا: ضع رشة بسيطة من كل عطر على باطن الرسغين وعلى باطن الكوعين .. إن كنت ستجرب 4 أنواع.

ثانيا: تجول في محل العطور وابدأ في استنشاء العطر الموضوع على بشرتك بعد الفينة والأخى لتستشعر تفاعله مع بشرتك .

ثالثا: افصل .. بين كل عطر وأخر استنشق رائحة القهوة أو الشاي لتعيد للأنف حاسة تميز العطر المراد شراؤه وحتى لا تختلط روائح العطور لديك.

رابعا: عند استقرارك على العطر المراد اشتر منه الحجم الأصغر حتى تتيح لنفسك التأكد من قرارك خلال الأيام التي تلي عملية الشراء فالعطر إنما هو بصمتك الشخصية وتأثيرك المميز والذي لابد أن تستشعر أنه يعبر عنك أنت وأنت تحديدا.

كيف أستخدم العطر؟


أولا: رش العطر على الجلد الجاف من مسافة 10 سم ويفضل استخدام العطر بعد الاستحمام حتى لا تختلط رائحته برائحة العرق أو خلايا الجلد الميتة.

ثانيا: رش العطر على مناطق الجسم ذات الحرارة المرتفة حتى تسمح للزيت العطري بالتبخر مثل الصدر – الرقبة – باطن الرسغين – باطن الكوعين ( ملحوظة هذه المناطق تمتاز بقرب الشرايين من سطح الجلد ولذا تمتاز بارتفاع درجة حرارتها).

نصائح:

لا ترش العطر على جميع المناطق السابق ذكرها بل اكتف بمنطقة أو 3.
لا تقم بفرك العطر على الجلد بعد رشه فهذه الحركة تمزج مكونات العطر وتخفي بصمته الهرمية.
القليل هو الكثير ، عطرك المميز لا يجب أن يكتشفه إلا من هو بالقرب منك وليس من المقبول أن يطغي عطرك على المكان وتجبر الجميع أن يستنشقه . ( رغم أن الكثير سيعترض على هذه النصيحه J ).








تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أ ، ب سكر ـ الجزء الأول

مابين الكربوهيدرات والبروتين والدهون تتعدد الأطعمة التي نتناولها ولعل أهم هذه الأطعمة وأكثرها انتشارا “ الكربوهيدرات “ أو السكريات إن جاز التعبير فهي المكون الرئيسي لكثير من المواد التي نتناولها بدءا من الأرز والمعكرونة “ المكرونة “ مرورا بالبطاطس والحلوى الشرقية وانتهاءا بشوكولاته جلاكسي التي أعشقها حتى النخاع.  

أنيميا نقص الحديد

 الأنيميا Anemia باللاتينية تعني فَقر الدم وهي حالة تتميز بنقص عدد خلايا الدم الحمراء أو نقص ما تحتويه من هيموجلوبين ، والوظيفة الأولى لكريات الدم الحمراء - المكون الرئيسي للدم - هي حَمل الأكسجين ونقله إلى كافة أنسجة الجسم وأعضائة ، وبالتالي فحينما ينقص عدد خلايا الدم الحمراء تنقص تِباعاً كمية الأكسجين الواصلة إلى المخ و القلب وباقى أعضاء الجسم البشري ، وللعلم فهناك أنواع عديدة من الأنيميا منها ما يعرف بـ " أنيميا نقص الحديد " وهي موضوع مقالنا اليوم.

سيطر على ضغط الدم

في لقائنا اليوم ،أحاول أن أطرح معك ببساطة ماهيات وأسباب ارتفاع ضغط الدم ، والذي يؤثر بعد فترة - تطول أو تقصر - على عمل عضلة القلب ،ذلك العضو لا يعرف السكون ولا يطيقه ، ولو طاقه لغدوت أنا وأنت في عالم غير العالم وحياة غير الحياة . تراني أطلت التقديم ؟! إذا دعنا نبدأ ..